thy uçak bileti
frisuren mittellang 2020 bob
شبكة الاعلام المقاوم - دعوات برلمانية تطالب برهم صالح عدم اللقاء بـ "ترامب" في منتدى دافوس

دعوات برلمانية تطالب برهم صالح عدم اللقاء بـ "ترامب" في منتدى دافوس

شبكة الإعلام المقاوم..

دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، الثلاثاء، المسؤولين العراقيين الى عدم لقاء مسؤولي الإدارة الامريكية في منتدى دافوس.

وقال الكعبي في بيان تلقته /الشبكة/  "انسجاما مع القرار الشجاع لمجلس النواب القاضي بإجلاء القوات الاجنبية من العراق، ورفضاً لانتهاك سيادته نطالب المسؤولين العراقيين ورئيس الجمهورية برهم صالح مقاطعة مسؤولي الادارة الاميركية وفي مقدمتهم الرئيس الاميركي دونالد ترامب ووزير خارجيته بومبيو وعدم اللقاء بهم مطلقــا".

وأضاف ، أن "هذا الموقف يمثل رداً سياسياً واضحاً يلتقي مع الغضب الشعبي على الانتهاكات الاميركية لسيادة العراق وامنه، مبينا أن عدم الاخذ بهذه المطالبة سيمثل تجاهلا غير مقبول لدماء الشهداء".

وتابع، أن "مجلس النواب حريص جدا على توثيق وتعزيز وتطوير علاقات العراق مع الدول المشاركة في اجتماع دافوس، والاستفادة من امكانياتها الاقتصادية والتجارية والتكنولوجية، لإعادة اعمار العراق سيما ان البلد يتطلع للانفتاح على مختلف دول العالم، لكن الدور الاميركي يمثل خروجا على الاجماع الدولي بحفظ سيادة واستقلال واستقرار العراق الامر الذي يتطلب رده بشكل حازم"، مشيراً الى ان "مقاطعة المسؤولين الاميركيين يمثل ابسط رد سياسي ودبلوماسي عليهم".

من جانبه، قال النائب عن كتلة صادقون النيابية، حسن سالم، " احتراما لدماء الشهداء ولسيادة العراق أدعو رئيس الجمهورية الى رفض اللقاء بالمجرم ترامب او اي مسؤول امريكي في مؤتمر دافوس”.

إلى ذلك دعت النائبة عالية نصيف، رئيس الجمهورية برهم صالح الى رفض اللقاء بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب سواء في منتدى دافوس أو غيره، مؤكدة أن أمام الرئيس صالح فرصة كبيرة ليسجل موقفاً وطنياً تجاه شعبه.

وقالت نصيف  في بيان اليوم الثلاثاء :” كيف يمكن للرئيس برهم صالح أن يلتقي برئيس الدولة التي شنت عدواناً على العراق وقتلت قائداً عسكرياً عراقياً حقق النصر على داعش وقتلت ضيفاً وانتهكت حرمة البلد وسيادته منفذة عملية إجرامية بشعة أدانها الشعب العراقي وكل شعوب العالم والحكومات والمنظمات الدولية، فهل سيجلس الرئيس (العراقي) مع رئيس أمريكي يتباهى ويتفاخر بقتل شخصيات وطنية عراقية؟ “.انتهى/ ر

 

اترك تعلیق