تقرير أمريكي: ادارة ترامب ابقت الكونغرس في حال غموض بشأن علاقتها مع السعودية

شبكة الاعلام المقاوم / ترجمة ...

كشف تقرير لموقع (بيزنس انسايدر) الامريكي ، الاثنين، أن ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب ابقت الكونغرس خارج دائرة علاقتها مع السعودية وهو ما اثار غضب الكثير من المشرعين .

وذكر التقرير الذي ترجمته " شبكة الاعلام المقاوم" أن " المجازر الوحشية التي ترتكبها السعودية في اليمن وقتل الصحفي المعارض جمال الخاشقجي قد اثار امتعاض الكثير من المشرعين من الحزبين من علاقات ترامب الدافئة مع السعودية لكن الرئيس رفض التزحزح عن موقفه بهذا الخصوص ".

وقال النائب رو خانا من ولاية كاليفورنيا إن " تعنت السيد ترامب بشأن هذه المسألة يمكن تفسيره من خلال هوس ادارته بما يسمى احتواء ايران لكنه حذر من أن الرئيس يخاطر بإشعال المزيد من الفوضى في الشرق الأوسط من خلال "سياسة الشيكات الفارغة" تجاه السعوديين."

واضاف أن " ما يحقق السلام هو دبلوماسية اكثر انصافا في الشرق الاوسط ودبلوماسية لاتضع كل البيض في السلة السعودية".

وواصل التقرير أن " مسؤولي ادارة ترامب فاجأوا الشهر الماضي اعضاء الكونغرس عندما أصدروا إعلانًا طارئًا وطنيًا لتجاوز الرقابة التشريعية على 22 عقدا من مبيعات الأسلحة المنفصلة للسعودية والإمارات بلغ مجموعها 8.1 مليار دولار".

واشار الى أن الإدارة استخدمت ثغرة أمنية وطنية في قانون مراقبة تصدير الأسلحة للتحايل على مراجعة الكونغرس والبيع. وقد نوه وزير الخارجية مايك بومبو في إشارة غامضة إلى التهديدات التي تشكلها إيران لتبرير استخدام الثغرة لكنه لم يقدم المزيد من التفاصيل حول هذه المسألة".

يذكر أنه ومنذ مقتل خاشقجي الوحشي في تشرين الاول من العام الماضي ، كانت هناك دعوات متزايدة من الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة لإعادة النظر في علاقتها مع المملكة السعودية. وقد تفاقم الخلاف بسبب حقيقة أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية استنتجت أن ولي العهد السعودي قد أمر بقتل خاشقجي.

 

الموقع الرسمي لكتائب حزب الله

 

اترك تعلیق